خطوات وتفاصيل الهجرة إلى كندا

خطوات وتفاصيل الهجرة إلى كندا

بعد أن قرأنا مزايا الهجرة إلى كندا وخصوصاً مع برنامج Immigrate to Canada الذى أطلقته الحكومة الكندية العام الماضي والذى يسعي لاستقطاب مليون مهاجر من كل دول العام لتعمير وتنمية الولايات الكندية بشروط سهلة وميسرة.

هناك طرق للهجرة إلى كندا ولكن معقدة او مكلفة مثل الاستثمار في كندا او شراء عقار، أو الحصول على منحة للدراسات العليا من جامعة كندية، لكن هذه الأمور لن تكون سهلة للهجرة.

لكن الهجرة السهلة تكون من خلال طريقة هجرة الاكسبرس انتري Express Entry، حيث تقوم بملئ بياناتك على موقع الهجرة ويقومون بحساب نقاط لكل تفصيلة من حياتك حيث تعتمد النقاط على إعطاء نقطة لعمرك ومؤهلك وخلافه فإذا حصلت على 67 نقطة من 100 نقطة فانت مؤهل للسفر الى كندا والحصول على الجنسية.

وعامة 67 نقطة يمكنك الحصول عليها بسهولة، فملاً تحصل على 12 نقط للعمر لو كنت حتي 35 سنة و21 نقطة اذا كان لديك بكالريوس، هذه مجرد امثلة ولا يعني انك يجب ان يكون معك بكالريوس كما سيتضح لاحقاً ويمكنك قراءة كيفية حساب النقاط بشكل تفصيلي من هذا الرابط (لحساب نقاطك المؤهلة للهجرة لكندا اضغط هنا).

بعد ذلك تقوم بتسجيل كافة بياناتك ويتم كل أسبوعين فحص ملفات المتقدمين وارسال الدعوة لافضل مجموعة من حيث النقاط ثم بعد اسبوعين يقبل المجموعة التالية وهكذا، وبالتالي في خلال عدة أسابيع أو أشهر تصلك الدعوة للسفر إلي كندا.

لزيادة نقاطك والحصول على قبول أسرع يمكنك الاعتماد على برنامج ترشيح المقاطعات وهي تعني متابعة كل ولاية أو مقاطعة لوحدها وتقوم بالتقديم للحصول على دعوة منها وهذا يعطيك اسبقية مطلقة.

كيفية تسجيل ملف الهجرة

1-  تقوم بإدخال بياناتك على ملف موقع وزارة الهجرة الكندية https://clegc-gckey.gc.ca/j/eng/rg?execution=e1s1

2-  بعد التسجيل تقوم برفع شهادات الميلاد وشهادات الخبرة.

3-  بالنسبة لشهادة المؤهل فيجب ارسالها أولا إلى أحد هيئات الاعتماد الكندي، يتم ذلك على الانترنت أيضا من احد الجهات التالية

  • Comparative Education Service – CES 
  • International Credential Assessment Service of Canada – ICAS
  • World Education Services – WES
  • International Qualifications Assessment Service  – IQAS
  • International Credential Evaluation Service  – ICES

4-  تقوم بتقييم اللغة الإنجليزية من خلال اختبار IELTS أو إذا كانت تجيد الفرنسية من خلال اختبار TEF او يمكنك دخول الاختبارين معاً لتحسين نقاطك.

5-  بعد ذلك يتم حساب عدد نقاط او سكور لك بناء على تلك التقييمات، ويتم كل أسبوعين اختيار المرشحين الحاصلين على الأعلى نقاط، ثم الأقل فالاقل وهكذا. ويمكنك حساب نقاطك فعليا من هذا الرابط https://www.cic.gc.ca/english/immigrate/skilled/crs-tool.asp

6-  لرفع نقاطك يمكنك إعادة امتحان اللغات للحصول على درجات اعلي، أو البحث عن دعوة من أحد الولايات او المقاطعات والذي سيعطيك دخول فوري

7-  أو يمكنك البحث عن وظيفة في كندا من خلال الرابط التالي:

8-  كيفية الحصول على دعوة من أحد المقاطعات، ويتم ذلك من متابعة خلال متابعة مواقع الولايات/المقاطعات حيث تقوم بعقد لقاءات تعريفية في العديد من الدول لجذب مهاجرين جدد ويجب عليك حضور هذه اللقاء التعريفي مجانا وتسجيل بياناتك وسيقومون بارسال لك دعوة للسفر الي كندا وهذا سيمكنك من السفر لكندا والحصول على الجنسية.

9-  مثال لأحد المقاطعات New Brunswick تقوم بنشر تواريخ الندوات التعريفية الخاصة بها القادمة livinginb.ca وتتم في الكثير من الدول العربية.

ويمكنك أيضا الاطلاع على الموضوعات الهامة التالية:

  • كيف تحصل على وظيفة في كندا…اضغط هنا للقراءة
  • كيفية حساب نظام نقاط الهجرة الى كندا…اضغط هنا للقراءة
  • تجربتي الشخصية في الهجرة الى كندا….اضغط هنا للقراءة
  • برنامج الهجرة للمناطق النائية….اضغط هنا للقراءة

اترك تعليقك